سفارش تبلیغ
صبا ویژن
آنکه حکمتها را شناخت، بر افزودن آنها قرار از کف بداد . [امام علی علیه السلام]
فاروق (بازخوانی دیدگاه صحابه پیامبردرباره مسأله خلافت)
فاروق ( دوشنبه 88/11/19 :: ساعت 1:4 صبح )

بحث لطیف فی جواز سبً منافقی الصحابة:

قال والد البهایی فی مناظرته مع العالم السنی:

قلت له: ما تقول فی الصحابة الذین قتلوا عثمان ؟

فقال : إن ذلک وقع باجتهادهم ، وإنهم غیر مأثومین ، وقد صرَّح أصحابنا بذلک.

فقلت : وما تقول فی عائشة وطلحة والزبیر وأتباعهم ، الذین حاربوا علیّاً علیه السلام یوم الجمل ، وقتل فی حربهم من الفریقین نحو ستة عشر ألفاً ؟ وما تقول فی معاویة وأصحابه ، الذین حاربوا فی صفّین ، وقتل من الفریقین ( نحو ) ستین ألفاً ؟

فقال : کالأول .

فقلت : هل جواز الاجتهاد مقرٌّ على فرقة من المسلمین دون فرقة ؟

قال : لا ، کل أحد له صلاحیَّة الاجتهاد .

فقلت : إذا جاز الاجتهاد فی قتل أکابر الصحابة ، وقتل خلفاء المؤمنین ، وحرب أخی رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ، وابن عمّه ، وزوج فاطمة سیِّدة نساء العالمین ، أعلم الخلق ، وأزهدهم ، وأقربهم من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ، ووارث علمه ، الذی قام الإسلام بسیفه ، ومن أثنى علیه الله ورسوله صلى الله علیه وآله وسلم بما لا یمکن إنکاره ، حتى جعله الله ولیَّ الناس کافّة بقوله تعالى : إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ  یعنی علیّاً علیه السلام بالإجماع ، وقال النبیُّ صلى الله علیه وآله وسلم : من کنت مولاه فعلیٌّ مولاه ، أنا مدینة العلم وعلىٌّ بابها ، اللَّهُمَّ أئتنی بأحبِّ خلقک إلیک ، وأنت منّی بمنزلة هارون من موسى ، وأشباه ذلک ممَّا یطول تعداده ، فلم لا یجوز الاجتهاد فی سبِّ بعض الصحابة ؟!

فإنّا لا نسبُّ إلاَّ من علمنا أنه أظهر العداوة لأهل البیت علیهم السلام ، ونحبُّ المخلصین منهم ، الحافظین وصیَّة الله ورسوله فیهم ، کسلمان ، والمقداد وعمَّار ، وأبی ذر ، ونتقرَّب إلى الله بحبِّهم ، ونسکت عن المجهول حالهم ، هذا اعتقادنا فیهم.

وهذا معاویة قد سبَّ علیّاً وأهل بیته علیهم السلام ، واستمرَّ ذلک فی زمن بنی أمیَّة ثمانین سنة ، ولم ینقص ذلک من قدره عندکم ، وکذلک الشیعة اجتهدوا فی جواز سبِّ أعداء أهل البیت منهم ، ولو کانوا مخطئین فیهم غیر مأثومین .

ومدح الله تعالى لهم فی القرآن نقول به ; لأنهم ممدوحون بقول مطلق ; لأن فیهم أتقیاء أبراراً ، ولیس کلّهم کذلک جزماً ، وحدیث الحوض یوضح ذلک .

وأیضاً فیهم منافقون بنصّ القرآن ، فلا یمنع مدح الله لهم فسق بعضهم أو کفره ، واجتهادنا فی جواز سبِّ ذلک البعض .

فقال کالمتعجِّب : أو یجوز الاجتهاد بغیر دلیل ؟!

فقلت : أدلّتهم فی ذلک کثیرة واضحة .

فقال کالمستبعد : بیِّن لی منها واحداً .

فقلت : سأذکر لک ما لا یمکنک إنکاره ، وذلک أنه قد ثبت عندکم وعندنا أن النبیَّ صلى الله علیه وآله وسلم لمَّا جعل أسامة بن زید أمیراً ، وجهَّزه إلى الشام أمر الصحابة عموماً باتّباعه ، وخصَّص أبا بکر وعمر وأمرهما باتّباعه ، وقال : جهِّزوا جیش أسامة ، لعن الله من تأخَّر عن جیش أسامة ، وقد تخلَّف الرجلان بإجماع المسلمین ، فکانا مشمولین بنصّ الرسول صلى الله علیه وآله وسلم ونصّ الله ; لأنه لم ینطق عن الهوى .

فقال : إنما تخلَّفا باجتهاد ، وشفقة على الرسول صلى الله علیه وآله وسلم والمسلمین ، وقالا : کیف نمضی ونترک نبیَّنا مریضاً ، نسأل عنه الرکبان ؟! ورأیا صلاح المسلمین فی تخلُّفهما .

فقلت : هذا خطأ محض ، فإن الاجتهاد إنما یجوز فی مسألة لا نصَّ فیها ، ولا یجوز مقابل النصّ بإجماع علماء الإسلام ، وقد قال الله تعالى : وَمَا یَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْیٌ یُوحَى فاجتهادهما هذا ردٌّ على الله وعلى رسوله صلى الله علیه وآله وسلم ، وهل یتصوَّر مسلم أنهما أعلم بصلاح المسلمین من الله ورسوله صلى الله علیه وآله وسلم؟! ما هذا ( إلاَّ ) العمى عن الحقّ ، والتلبُّس بالشبهات .

فقال : أمهلنی حتى أنظر .

فقلت : قد أمهلتک إلى یوم القیامة!




لیست کل یادداشت های این وبلاگ
منظومه غدیر : ابوالقاسم راجی بید آبادی اصفهانی
فضائل موسی بن جعفر علیهما السلام فی تاریخ بغداد للخطیب
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
کتاب تشیید المطاعن و کشف الضغائن
تقریب ممدوح و مذموم
ترویج مذهب یا خرابکاری
حکایتی از یک ناصبی
حمزه سید الشهداء (ع)
ارجوزه ای در ردّ قصیده بغدادیه
[عناوین آرشیوشده]