سفارش تبلیغ
صبا ویژن
هرکه بر اساس دین، دوستی نکند و بر اساس دین، دشمنی نکند، دین ندارد . [امام صادق علیه السلام]
فاروق (بازخوانی دیدگاه صحابه پیامبردرباره مسأله خلافت)
فاروق ( سه شنبه 90/6/1 :: ساعت 11:6 عصر )

إنّ أعداء وخصوم أهل بیت الوحی والنبوة حینما وجدوا عظمة مکانة الامام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام) وکثرة ما ورد من الفضائل والمناقب الواردة فی حقّه عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) على لسان الصحابة والتابعین، لم یرق لهم ذلک فحاولوا الوقوف ضدّها بشتّى السبل الممکنة، لکنهم لمّا وجدوا عدم وسعهم فی تکذیب هذه الاحادیث أو تضعیفها لاشتهارها وتواترها، عمدوا الى تحریف بعض متونها وقلب مضامینها، ووضع أحادیث مختلقة ومزوّرة ومشابهة لها بفضل غیره (علیه السلام) کأبی بکر وعمر وعثمان، ولم یکن ذلک حباً منهم لهؤلاء، بل کان قصدهم تقلیل ما لامیر المؤمنین (علیه السلام) من فضائل ومناقب فی أعین الناس.
ولکثرة ما اشاعوا وأذاعوا من هذه الاحادیث المختلقة والموضوعة قام بعض أئمة القوم ـ تعصباً منهم ـ بتدوینها فی مسانیدهم ومعاجمهم، وذاکرین لها فی ابواب مناقبهم، وحاکمین علیها بالصحة والوثوق سواء کان ذلک تعمداً منهم أو جهلاً بذلک.
وبلغ تعصب بعض آخر حداً أن ردّ وطعن فی کل ما لامیر المؤمنین (علیه السلام) من فضائل ومناقب، وبالغ بعض آخر منهم فطعن فیما اشتهر وتواتر من الاحادیث فی حقه (علیه السلام) کالفخر الرازی حینما طعن فی حدیث الغدیر، وابن تیمیة اذ ردّ حدیث (ستفترق امتی...)، وکذا البدایونی الهندی اذ ردّ على حدیث الرایة.
وزاد آخرون فی تعصّبهم حتى طعنوا فی الاحادیث التی أخرجتها صحاحهم بالخصوص البخاری ومسلم، ولم یکترثوا الى القول بقطعیة صدور جمیع أحادیثهما عندهم.
وذلک کما فعل ابن تیمیة وابن الجوزی فی قدحهم لحدیث (انی تارک فیکم الثقلین...) الوارد فی صحیح مسلم، والامدی ومن تبعه فی إبطال حدیث (أنت منی بمنزلة هارون من موسى...) المذکور فی الصحیحین، والدهلوی الذی أبطل حدیث هجر الزهراء (علیها السلام) لابی بکر حتى توفت، الوارد فی الصحیحین.

ولکن لا یؤدی بنا هذا القول الى إنکار أنّ بعض أکابر أهل السنّة صنّفوا کتباً لتبیین الاحادیث الموضوعة والمختلقة وسموها بالموضوعات مع شرح وتعلیق وتعقیب لبعض منها، کما عند ابن الجوزی والسیوطی وابن العراق، لکن لم تخلُ هذه المصنفات من آثار التعصب الواضحة والفاضحة، حیث نرى فی کتاب الموضوعات لابن الجوزی أنّه أودع فی کتابه الکثیر من الاحادیث المتسالم علیها والصحیحة المتواترة التی لا یوجد أی دلیل على کونها موضوعة، حتى اعترف بذلک علماؤهم کابن الصلاح وابن جماعة الکنانی والطیبی وابن کثیر والعسقلانی والسیوطی وغیرهم.ومن هذا المنطلق قام بعض علماء الشیعة الاعلام بتبیین الحقائق بوضعهم النقاط على الحروف وکشف الاستار عن التحریف والتزییف والتزویر، وکان منهم العلامة السید حامد حسین الهندی صاحب کتاب «شوارق النصوص» الذی سطع نجمه فی هذا المضمار، ولحرصه على التقیّد بقواعد المناظرة والنقاش، ولتمیّز اسلوبه فی البحث والاستدلال، بخصائص من أهمها:

أ ـ نقل کلام المخالف من دون زیادة أو نقصان، ثم طرحه على مائدة البحث، والمبادرة إلى تبیین مواضع الاشکال فیه، لیکون البحث بحثاً موضوعیاً نزیهاً.

ب ـ الاحتجاج بما یرویه المخالف، لا بما یرویه المحاجج ویعتمد علیه.

جـ ـ القول بالحق والاعتراف بالحقیقة فی مقام الاحتجاج والمناظرة.

اسلوب المیر حامد حسین فی کتاب الشوارق:

أ ـ الاستدلال بما روى أهل السنّة والنقل المباشر من مصادرهم، وعدم الاعتماد على ما نقل بالواسطة من کتب أهل السنّة من الشیعة.

ب ـ البحث فی سند الروایة من حیث التوثیق والتضعیف للرواة من نفس مصادرهم الرجالیة وتراجمهم ونصوص علمائهم فی الجرح والتعدیل.

جـ ـ التتبع الدقیق لاقوال الناقلین للحدیث الذی یذکره، من أهل العامّة ومن ذکره ونقله بالنص.

د ـ ذکر ترجمة الرواة عند جرحهم وإسقاطهم عن درجة الاعتبار، حیث یقوم بسرد قائمة بأسماء الذین وضّعوهم وأسقطوهم ومن تکلم فیهم من الرواة والمحدثین.

هـ ـ بعد کل ما تقدم یأخذ المؤلف فی بیان وجوه الاشکالات فی المقام، والرد علیها بشکل علمی ومستدل.

و ـ الاستشهاد فی مقام الرد ببعض أقوال علمائهم الذین ردّ بعضهم على بعض، لتکون الحجة أتم وأبلغ، لانهم حجة ومرجع لدى المخالف.

ذکر المؤلف (رحمه الله) فی مقدمة کتابه (شوارق النصوص فی تکذیب فضائل اللصوص) أنّه رتب هذا الکتاب على ستة أبواب وخاتمة، وذکر فی الباب الاوّل ما وضعوا من فضائل لابی بکر، وأعقبه بالباب الثانی وذکر فیه ما وضعوا من فضائل لعمر، وأردفهما بالباب الثالث ذاکراً فیه ما وضعوه للاثنین معاً.

ذکر ابواب الکتاب:

1 ـ باب موضوعات فضائل أبی بکر.

2 ـ باب موضوعات فضائل عمر.

3 ـ باب موضوعات فضائل عثمان.

4 ـ باب موضوعات فضائل الشیخین.

5 ـ باب موضوعات فضائل الثلاثة.

6 ـ باب موضوعات فضائل معاویة وعائشة وبقیة الاصحاب.

7 ـ باب موضوعات ذم الروافض وغیره.

برگرفته از: مقدمه طاهر السلامی بر کتاب «شوارق النصوص»

 




لیست کل یادداشت های این وبلاگ
منظومه غدیر : ابوالقاسم راجی بید آبادی اصفهانی
فضائل موسی بن جعفر علیهما السلام فی تاریخ بغداد للخطیب
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
کتاب تشیید المطاعن و کشف الضغائن
تقریب ممدوح و مذموم
ترویج مذهب یا خرابکاری
حکایتی از یک ناصبی
حمزه سید الشهداء (ع)
ارجوزه ای در ردّ قصیده بغدادیه
[عناوین آرشیوشده]